کد مطلب:46403
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:58
وما منكم إلا واردها كان علي ربك حتما مقضيا هل هذه الآية تشمل الأنبياء والأئمة ؟
جواب سماحة الشيخ محمد السند :
بسم الله الرحمن الرحيم
عن الرضا (ع) بعدما سأل هذا السؤال قال (ع) جزناها وهي خامدة . والظاهر ارادة النشأة الدنيوية لأنه موطن الامتحان حيث فيها الغرائز والشهوات والفتن التي ركبت في خلقة الإنسان وكما ورد في الحديث النبوي حفت النار بالشهوات ، أي أن باطن الشهوات والغرائز هي جهنم في النشأة الاخري ، حيث أن باطن الأعمال يتجسم بصور الأحوال الأخروية كما دلت عليه الآيات والروايات كما في قوله تعالي في آكل مال اليتيم ( إنما يأكلون في بطونهم ناراً ) ويشير إلي تلك الحقيقة قوله تعالي ( فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ) فالظاهر من الآية ( وما منكم إلا ... ) والله العالم بحقايق القرآن هو إرادة امتحان النشأة الدنيوية التي باطنها هي النار وباطن الدنيا هو الصراط علي النار فمن فشل في الإمتحان سقط في نار الشهوات وللغضب والمعاصي والنار الحقيقية ومن نجح فاز وربما مرّ علي الصراط كالبرق ، ومراد الرضا (ع) من وهي خامدة أي نار شهواتهم وغضب (ع) خامدة غير هائجة مستشيطة كما في سائر الناس .
مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.